ترخيص مخزن توزيع أدوية

ترخيص مخزن توزيع أدوية

يعد ترخيص مخزن توزيع أدوية من العوامل الحيوية التي تضمن سير العمليات بسلاسة وفعالية حيث تمثل هذه المخازن الأعمال الرئيسية التي تحمل مسؤولية توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية بدقة وأمان كما تتطلب عملية ترخيص مخزن توزيع أدوية الالتزام بمعايير صارمة وقوانين دقيقة فضلاً عن توفير بنية تحتية تقنية متطورة لتحقيق أقصى درجات الكفاءة والتأمين على سلامة المنتجات الطبية الموزعة وستتعرف على جميع المعلومات عن مخازن الأدوية في مصر من موقع دكتور أشرف كردي.

مخازن الأدوية في مصر

تعد مخازن الأدوية في مصر من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها نظام الرعاية الصحية في البلدان حيث تلعب هذه المخازن دوراً محورياً في تأمين توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات مناسبة وجودة عالية، مما يضمن وصولها إلى المستشفيات والصيدليات في الوقت المناسب.

كما تخضع مخازن الأدوية في مصر لرقابة مشددة من الجهات الحكومية لضمان الامتثال لمعايير السلامة والجودة وترخيص مخزن توزيع أدوية، حيث تعتبر المخازن المجهزة بشكل جيد والتوزيع المنظم من العوامل الأساسية في الحفاظ على الصحة العامة وتوفير الرعاية الصحية المثلى للمواطنين ويمكنك من موقع دكتور أشرف كردي معرفة كل أخبار الصيادلة في مصر أولاً بأول. إن أهمية هذه المخازن تتجاوز مجرد التخزين، فهي تمثل حلقة وصل حيوية في سلسلة الإمداد الطبي التي تضمن استمرارية العلاجات والخدمات الصحية بكفاءة وفعالية.

الشروط اللازمة لتوافر مخزن أدوية

تتطلب عملية ترخيص مخزن توزيع أدوية في مصر تلبية مجموعة من الشروط الصارمة لضمان الحفاظ على سلامة وفعالية الأدوية المخزنة، فمن أهم هذه الشروط أن يكون المخزن بعيداً عن المناطق السكنية والمحلات التجارية التي قد تشكل خطراً على الأدوية بسبب تفاعل المواد الكيميائية التي تحتويها. كما يجب أن لا تقل مساحة المخزن عن 55 متر مربع مع ارتفاع سقف لا يقل عن 265 سم، وأن تكون أرضية المخزن مرتفعة عن مستوى الأرض لتجنب دخول المياه التي قد تضر بالأدوية.

كما يجب تغطية الحوائط بمواد قابلة للغسيل لمنع تراكم البكتيريا، واستخدام مواد غير قابلة للاشتعال في الأرضية، مع توفير طفاية حريق ومصدر كهربائي آمن، كما يجب أن تكون الأرفف المستخدمة في التخزين مصنوعة من مواد غير خشبية لحماية المنتجات الطبية من التأثيرات السلبية.

في حال وجود مصدر للمياه يجب توفير صرف صحي مستقل ويجب أن تتوافر دورة مياه بشروط محددة، مثل وجود طرقة أمامها وباب مستقل للطرقة، ونافذة تهوية مناسبة، أما إذا كان هناك “سقيفة تخزين”، فيجب أن تكون متينة وتسمح بمرور الأشخاص بسهولة، مع حاجز ثابت لا يقل ارتفاعه عن 17 سم، وأن يكون الحائط تحتها بارتفاع لا يقل عن مترين.

من الشروط الأخرى الضرورية وجود تهوية جيدة، وعدادات لقياس الحرارة والرطوبة بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية، والرطوبة عن 65%، كما يجب تركيب سلك ضيق على جميع فتحات التهوية وتطبيق طرق صحية للتخلص من الحشرات. بالإضافة إلى ذلك يجب توفير ثلاجات لحفظ الأدوية التي تحتاج إلى تخزين بارد، ووضع البيانات المتعلقة بالإنتاج وتاريخ الصلاحية على الأدوية المخزنة، مع تخصيص مكان للأدوية منتهية الصلاحية.

الاشتراطات الصحية الواجب توافرها بالمخازن

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالقطاع الوقائي عن ملخص الاشتراطات الواجب توافرها في مخازن المواد الغذائية وفقًا للقانون رقم 453 لسنة 1954.

وأكدت الوزارة على ضرورة أن تكون الأرضيات مصنوعة من مواد صلبة مثل السيراميك أو البلاط وأن تكون الحوائط مغطاة بالسيراميك أو دهان الزيت بحيث يكون الجزء السفلي المتصل بالأرضيات بزاوية مقعرة لتجنب تراكم المخلفات كما شددت على أن يكون السقف من مادة خرسانية مدهونة بالزيت.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي تغطية الشبابيك بسلك ضيق النسيج لمنع دخول الحشرات وتوفير تهوية طبيعية أو صناعية تساوي 16% من مساحة المكان، مع التأكد من أن تكون الإضاءة طبيعية أو صناعية، وأكدت الوزارة على أهمية أن تكون حجرة خلع الملابس خارج حدود المخزن وتستوفي الشروط المطلوبة، وأن تكون دورة المياه للعاملين خارج حدود المخزن ولا تفتح عليه مباشرة.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة توفير قوائم بارتفاع 30 سم عن الأرض وبعد 15 سم عن الحوائط لوضع المنتجات الغذائية عليها، كما يجب أن تكون الأبواب والشبابيك محكمة الغلق لمنع دخول الحشرات والقوارض، مع تواجد سلات قمامة محكمة الغلق تفتح بالقدم، بالإضافة إلى صندوق إسعافات أولية وطفاية حريق، وأكدت الوزارة على أهمية وجود سجل حركة تخزين “إيصالات الإيداع المنصرف للمخزن” وشهادات صحية للعاملين سارية وسجل لقيد الشهادات الصحية.

صورة عبارة عن عبوات أدوية على أرفف

المستندات المطلوبة لترخيص مخزن توزيع أدوية

من أجل الحصول على ترخيص مخزن توزيع أدوية بجانب الصيدلية يجب تقديم مجموعة من المستندات الأساسية.

  1. تبدأ هذه العملية بتعبئة نموذج طلب فتح مؤسسة صيدلية من إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية المختصة، مع إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الترخيص.
  2. كما يتطلب تقديم أصل شهادة الميلاد وصحيفة حالة جنائية سارية المفعول لصاحب الترخيص.
  3. ينبغي أيضًا تقديم رسم هندسي للمكان المراد ترخيصه، حيث يتم مطابقة هذا الرسم مع الموقع خلال معاينة المخزن، بالإضافة إلى رسم كروكي يوضح أبعاد المكان، مثل ايضاً خطوات تصميم الصيدليات من الداخل.
  4. يجب أن تتضمن المستندات واجهة الموقع المراد ترخيصه ولوحة بيانات تشمل اسم صاحب الترخيص، نوع الترخيص، عنوان الموقع، جدول يتضمن الطول والارتفاع، وفتحات التهوية.
  5. إضافة إلى ذلك، يجب إرفاق حوالة بريدية بقيمة خمسة جنيهات باسم إدارة الصيدلة المختصة، وصورة من سند الحيازة للمكان المراد ترخيصه سواء كان عقد إيجار أو مستند ملكية.
  6. من الضروري أيضًا تقديم خطاب من الحي يوضح وضع المخزن المراد ترخيصه، ومستند دخول المياه العمومية في حال وجود دورة مياه، ومستند يثبت وجود مصدر دائم للتيار الكهربائي.
  7. بالإضافة إلى ذلك يتطلب الأمر شهادة مستخرجة من إدارة استخراج الشهادات بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية لتسجيل الصيدلي المسؤول، وإقرار بموافقة صاحب الترخيص على تعيين المدير الصيدلي المسؤول عن المخزن.

تكاليف ترخيص مخزن توزيع أدوية

في دراسة جدوى مشروع مخزن الأدوية يتم تقدير رأس المال اللازم بناءً على عدة عناصر،  بداية تتراوح تكلفة الحصول على التراخيص بين 20 ألف و25 ألف جنيه مصري، أما تكلفة إيجار المحل فتتراوح بين 25 ألف و30 ألف جنيه مصري، فيما تبلغ تكلفة اللافتات الدعائية ما بين 5 آلاف و10 آلاف جنيه مصري، بينما تتراوح تكلفة توفير المخزون الكافي من الأدوية بين 40 ألف و100 ألف جنيه مصري.

بالنسبة لأسعار السيارات الربع نقل فتتراوح بين 400 ألف ومليون جنيه مصري،  ويتراوح الراتب الشهري للموظف الواحد بين 3 آلاف و5 آلاف جنيه مصري، في حين تتراوح تكلفة التسويق الشهري بين 500 و2000 جنيه مصري، فيما  تتراوح تكلفة تجهيز المخزن بالأثاث المكتبي بين 10 آلاف و15 ألف جنيه مصري، بينما تتراوح تكلفة تركيب كاميرات المراقبة بين 2000 و3 آلاف جنيه مصري، لذا يعد مجمل متوسط رأس المال المطلوب لبدء وتشغيل مخزن أدوية هو حوالي 500 ألف جنيه مصري.

كيفية فتح مخزن أدوية؟

لفتح مخزن أدوية يجب اتباع عدة خطوات تنظيمية وإدارية لضمان الامتثال للمعايير الصحية والقانونية، فيما يلي الخطوات الأساسية لترخيص مخزن توزيع أدوية:

  1. دراسة الجدوى وتحليل السوق.
  2. اختيار موقع مناسب وتحقيق الشروط الصحية.
  3. الحصول على التراخيص من الجهات المختصة.
  4. تجهيز المخزن وتأمين المخزون الكافي.
  5. توظيف وتدريب الموظفين.
  6. وضع استراتيجية تسويقية وبدء العمليات.
  7. متابعة المخزن وضمان الامتثال للمتطلبات.

أسئلة شائعة

من يحق له فتح مخزن أدوية؟

حق فتح مخزن أدوية يكون لأصحاب الشهادات والتراخيص الصحية المعترف بها من الجهات المختصة فيجب عليك الحصول على رخصة مزاولة مهنة الصيدلة، عادة ما يكون من حق الصيادلة وأصحاب الشهادات الصحية المرتبطة بمجال الصيدلة والتوزيع الدوائي فتح مخازن أدوية.

هل مخزن الأدوية له ترخيص؟

نعم، مخزن الأدوية يحتاج إلى ترخيص من السلطات المختصة وذلك لضمان أن المخزن يلتزم بالمعايير والشروط الصحية والأمنية المطلوبة لتخزين الأدوية بشكل آمن وفعال ويجب عليك ترخيص مخزن توزيع أدوية.

كيف تدير مخزن ادوية؟

إدارة مخزن الأدوية تتطلب ترخيص مخزن توزيع أدوية قانونياً كما تحتاج إلى تنظيم جيد للمخزن وضمان التخزين السليم، إدارة فعالة للمخزون وتحديث المهارات، إلى جانب تطبيق إجراءات الأمان والسلامة وأيضا تسويق ومبيعات مدروسة ومتابعة محاسبية دقيقة وتقارير دورية لضمان فاعلية وسلامة عمل المخزن.

ما هو جرد مخزن الأدوية؟

جرد مخزن الأدوية هو عملية فحص دوري لكل المواد الطبية المخزنة في المستودع مثله مثل جرد الصيدلية، بما في ذلك الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى، بهدف التحقق من وجود الكميات الصحيحة والتأكد من سلامة المنتجات وانتهاء صلاحيتها، ويشمل الجرد أيضًا تسجيل البيانات وإعداد تقارير عن حالة المخزون لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن إعادة التوريد أو التخلص من المنتجات المنتهية.

يعتبر ترخيص مخزن توزيع أدوية خطوة أساسية وضرورية لضمان سلامة وجودة المنتجات الطبية والأدوية الموجودة في السوق، فمن خلال الالتزام بالشروط والمعايير المحددة، يمكن للمخازن توفير بيئة ملائمة لتخزين الأدوية والحفاظ عليها في حالة جيدة، مما يعزز الثقة بين المستهلكين والموردين والسلطات الصحية.

شارك على :

أحدث الأخبار

Scroll to Top